أطلقت جوجل النسخة الأولى من معاينة المطورين لتحديث أندرويد 15، وهي النسخة التي تسبق إصدارات البيتا بشكل مباشر. ونتمكن في هذه النسخة من إلقاء نظرةً مبدئيةً على بعض المزايا الجديدة التي ستكون ضمن أندرويد 15. وكالعادة، أطلقت جوجل هذا التحديث بشكل مبدئي لأجهزة البكسل حصرًا؛ بدايةً من بكسل 6 وحتى مجموعة بكسل 8، بما يتضمن بالطبع بكسل فولد وبكسل تابلت. 

نستعرض في هذا المقال كافة المزايا الجديدة التي كشفتها جوجل في تحديث أندرويد 15 حتى الآن، ولكن بالطبع ما زال هناك العديد لاكتشافه في هذا التحديث.

أندرويد 15

تتركز أغلب المزايا الجديدة التي كشفت عنها جوجل في أندرويد 15على بعض التحسينات في الأداء، والتناغم بين نظام التشغيل والعتاد الصلب للهاتف، وهي خاصية تفوقت فيها آبل على مدار عقود منذ إصدار أول جهاز آيفون. ومع ذلك، ظهرت بعض العيوب الأولية في هذا التحديث من أندرويد 15، وهو أمر شائع حدوثه في مثل هذه الإصدارات الأولية، إذ اشتكى البعض من مشاكل في قسم إعدادات المُطورين، بالإضافة إلى بعض المشاكل التي ظهرت في تطبيق متجر جوجل Google Play Store عند تحديث التطبيقات الموجودة على الهاتف.

تهدئة الإشعارات

تعتبر هذه الخاصية ضمن أبرز المزايا الجديدة في أندرويد 15، والتي تعمل على خفض صوت نغمة الإشعارات المتتالية تدريجيًا، والتي تصدر عن نفس التطبيق. وأضافت جوجل إمكانية تفعيل هذه الخاصية الجديدة في تطبيقات المحادثات فقط مثل الواتساب، والماسنجر؛ أو في جميع التطبيقات الموجودة على الهاتف عمومًا. وبالتالي، قد تساهم هذه الخاصية في التخلص من الإزعاج الصادر من تطبيقات المحادثة، خاصةً عند الاشتراك في مجموعات المحادثة المزدحمة. 

خاصية تهدئة الإشعارات في أندرويد 15

التحكم في اهتزاز لوحة المفاتيح

أضافت جوجل أيضًا زرًا جديدًا للتحكم في تشغيل خاصية الاهتزاز عند الضغط على أزرار لوحة المفاتيح، وذلك من قسم إعدادات الاهتزاز في الهاتف، بغض النظر عن إعدادات كل تطبيقات. وبالتالي، سيعمل هذا الزر على فصل أو تشغيل الاهتزاز في لوحة المفاتيح بشكل رئيسي على كل التطبيقات. وحتى لو كانت الخاصية مُفعلةً على تطبيقات لوحة المفاتيح مثل جوجل Gboard، لن تعمل الخاصية إلا في حالة تفعيلها أولًا من إعدادات الهاتف.

خاصية التحكم في اهتزاز لوحة المفاتيح في أندرويد 15

أرشفة التطبيقات

أضافت جوجل أيضًا خاصيةً قويةً في تحديث أندرويد 15، إذ أصبح نظام التشغيل الآن يدعم خاصية أرشفة التطبيقات. وتعتمد هذه الخاصية على أرشفة التطبيقات غير الهامة التي لا يعتمد عليها المستخدم، وذلك للحفاظ على موارد الهاتف والمساحة التخزين. وبعبارة الأخرى، تُصبح التطبيقات المؤرشفة في وضعية خمول. وعند الحاجة إلى استخدامها مرةً أخرى، يتمكن المستخدم من إخراجها من هذه الحالة وتفعيلها لاستخدامها مرةً أخرى بكل سهولة. 

موعد الإطلاق

كشفت جوجل أنها ستُطلق نسخةً ثانيةً من معاينة المطورين لتحديث أندرويد 15 في مارس القادم، على أن تكون نسخة البيتا الأولى في شهر أبريل؛ قبل مؤتمر Google I/O بشهر واحد، والذي ستُعلن خلاله جوجل عن كافة المزايا الجديدة في أندرويد 15 بشكل رسمي. ومن المتوقع أن تُطلق جوجل هذا التحديث رسميًا إلى أجهزة البكسل في نهاية هذا العام. وقد أطلقت جوجل تحديث أندرويد 14 في شهر أكتوبر 2023. 

في النهاية، كانت هذه نظرةً سريعةً على بعض المزايا الجديدة التي كشفت عنها جوجل في معاينة المطورين الأولى لأندرويد 15. تابعونا لمعرفة المزيد عن تحديث جوجل المنتظر!